التنمية الداتيةورشة الكتابة

مبادئ العدالة

مبادئ العدالة

تقابل حالة المساواة الأصلية بين الناس، في نظرية العدالة باعتبارها إنصافا، حالة الطبيعة (ويعني الافتراض النظري الذي قامت على أساسه نظريات العقد الاجتماعي التي تقول بأن الإنسان عرف حالة سابقة على مجتمع) في النظرية التقليدية للعقد الاجتماعي (أو ما يسمى بالنظرية التقليدية ويقصد بها تلك التي نجدها عند مؤسسي نظريات  التعاقد الاجتماعي، خصوصا مع رسو و هوبز) fortnite das spiel kostenlos downloaden.

 ولا تعتبر هذه الحالة حالة تاريخية فعلية، ولا شكلا بدائيا للثقافة، بل ينبغي فهمها بوصفها حالة افتراضية تقودنا إلى تكوين تصور محدد للعدالة driver's license.

ومن بين السمات الأساسية لحالة المساواة الأصلية، أن لا أحد فيها يعرف مسبقا مكانته في المجتمع، ولا وضعه الطبقي، بل إني أذهب إلى حد القول إن هؤلاء الشركاء لا يملكون تصورا للخير، كما لا يعرفون ميولاتهم النفسية grand theft auto 5.

 انطلاقا من هذه الوضعية يقوم الشركاء باختيار المبادئ العدالة وراء ستار من الجهل (أي الوضع المعرفي المنطلق من درجة الصفر تجاه الاختيار)، مما يضمن أن لا أحد منهم يكون في وضعية امتياز عند اختيار المبادئ herunterladen. وبما أن الجميع يوجد في نفس الوضع، فلا أحد يستطيع إذن الدفاع عن مبادئ تزكي وضعيته وتدعمها، وتكون مبادئ العدالة، في هذه الحالة، ناتجة عن اتفاق أو تفاوض عادل ومنصف …

و الأشخاص الذيم يوجدون في هذه الوضعية الأصلية (وضعية مفترضة لتسهيل بناء النظرية) سيختارون مبدأين مختلفين إلى حد ما wdr mediathek sendung herunterladen.

يفرض المبدأ الأول المساواة في الحقوق و الواجبات الأساسية،

بينما يفرض المبدأ الثاني اللامساواة الاجتماعية والاقتصادية، مثل اللامساواة في الثروة والسلطة، وسيكون هذا من العدل فقط، إذا تم تعويض أفراد المجتمع الأقل حظا باستفادتهم من تلك الثروة والسلطة …

و ينبغي أن يتم توزيع الامتيازات واقتسامها بطريقة تضمن التعاون الإرادي لكل أفراد المجتمع، بمن فيهم أولئك الذين هم أقل حظا income tax notice with elster. يرتبط تحقيق الرخاء بتعاون الجميع، وبدون هذا التعاون لن يستفيد أي أحد من الرخاء .

يمثل المبدآن السابقان قاعدة منصفة تمكن أولئك الذين هم في وضعية اجتماعية أحسن وأوفر حظا، أن يأملوا في تعاون إرادي لباقي الشركاء، ما دام رخاء الجميع مشروطاً بتعاون جميع الأفراد office 365 gratis downloaden. هذان هما المبدآن اللذان نصل إليهما بمجرد ما نقرر تكوين تصور للعدالة يمنعنا من استخدام المواهب الطبيعية التي تخلقها الصدف والظروف الاجتماعية، بوصفها عوامل مساعدة في البحث عن أسباب الامتيازات السياسية والاجتماعية wsus kann einige updates nicht herunterladen.

  • مقتطف من كتاب نظرية العدالة (للفيلسوف جون رولز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق